القائمة الرئيسية

الصفحات

بداية صادمة وثروة هائلة!! قصة حياة سليمان الراجحي وأسرار لا تعرفها عنه

دائما ما نسمع لقب الشيخ سليمان الراجحي هنا وهناك في كافة أنحاء العالم، وذلك ما يعني أن قصة الشيخ كانت مليئة بالنجاحات المتتالية، والتي جاءت عن مثابرة وعزم على الوصول للهدف. فماذا فعل هذا الرجل ليستحق كل هذا الثناء من الناس ومن بلده الأم؟ ترى ما الذي حققه هذا الرجل ليوصف بالنجاح؟ وهل كانت حياته سهلة كما قد يضنها البعض؟


ثروة هائلة قصة حياة سليمان الراجحي وأسرار لا تعرفها عنه
قصة حياة سليمان الراجحي

لكن ما قد يفاجئ الكل أن قصة سليمان الراجحي، لم تكن سلسة وخالية من العقبات كما يظن الغالبية، لذا سوف نتناول هنا أبرز تفاصيل محطات، حياة الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي. وأسرار لا تعرفها عنه وربما سوف تسمعها لأول مرة في حياتك، عن هذا الرجل العصامي الذي كرس حياته لخدمة مصلحة الناس، وكما قلنا بداية صادمة وثروة هائلة فتابعنا لتعرف التفاصيل.


الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي 

يصنف الملياردير السعودي الشهير، سليمان بن عبد العزيز الراجحي كأهم وأول رجل أعمال سعودي بلغت ثروته 5.9 مليار دولار، وهو ما جعله يحصل على المركز 169 ضمن قائمة أغنياء العالم، حيث تمكن طوال حياته من تحقيق العديد من الإنجازات على أرض المملكة، والتي نعرض كل منها عبر مقالنا موضحين مدى نجاح الشيخ وتأثيره لأجيال مضت وأجيال قادمة.


ولادة ونشأة سليمان الراجحي 

ولد سليمان بن عبد العزيز بن صالح الراجحي، في تاريخ 1928 في 30 من شهر نوفمبر قرابة عام 1348 هـ، وذلك في منطقة البكيرية بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، ونشأ سليمان بن عبد العزيز في عائلة فقيرة، وكان الثالث لأشقائه الأربعة. 

ثم انتقل إلى الرياض، مع أخويه صالح وعبد الله بغرض العمل، ومن ثم عاد ليأخذ بقية العائلة في 1937 م. وعلى الرغم من نشأته في بيئة صعبة، إلا أنه قد عمل وثابر إلى أن أصبح رجل أعمال عصامي، سعودي شهير في العالم وليس المملكة فقط.


بدايات حياة الراجحي العملية 

قد كان سليمان بن عبد العزيز فقيرا في بدياته، وعمل في سن 12 عام بجمع البلح بمزارع النخيل، وكان يتحصل على 6 ريالات في الشهر على عمله. ومن ثم انتقل ليشتغل بالكثير من المهن، فكان كناسا وحمالا وطباخا وحارسا، وهو ما جعل له خبرة في الاحتكاك بالناس. فمن أقوال الراجحي التي تدل على فقره، وكدحه في الحياة في بداياته قوله، لم أكن أفطر بل كنت حمالا، ينتظر الثوب الوحيد حتى يجف ليبسه.


قصة سليمان الراجحي

ظل سليمان الراجحي يتخبط في كثير من الأعمال التجارية، المختلفة وقليلة الربح إلى أن تمكن بعد سنوات طويلة، من بدء مكتب لصرف العملات، حيث كان يقطع 10 كيلومتر ليوفر أجرة النقل، ليوصل الطرود إلى أماكنها، وبعد عناء كبير تمكن من تأسيس أكبر بنك في العالم. 


فأسس شركة الراجحي للتجارة والصرافة، التي تركز عملها في هذا المجال، مما أتاح له التعامل مع مختلف المصارف العالمية، وخلال تعاملاته قد قرر انتهاج فكرة المصرف الإسلامي، من منطلق حرصه على جمع المال الحلال. وانفصل عن أخيه صالح عام 1970، وتنامت ثروته واستثماراته ليؤسس مصرف الراجحي، عام 1987 وعمل على تطويره باستمرار. 


فأصبح سليمان الراجحي يمتلك، ما يزيد عن 2750 صرافا في مختلف أنحاء المملكة، ويملك 500 فرع وأكبر شبكة صرافات آلية، ودخل للعديد من الاستثمارات التجارية الأخرى، بالإضافة إلى التوسع وامتلاك الشركات سالفة الذكر.


استثمارات سليمان بن عبد العزيز الراجحي 

 

أسس سليمان عبد العزيز، شركة سليمان الراجحي القابضة عام 2011 الموافق 1432 هجري، والتي سعت إلى توسيع ونشر عديد من المشاريع الاقتصادية، المثمرة بإيرادات مستمرة طوال العام، وذلك لتمويل المؤسسات الخيرية في المملكة وخارجها، والجدير بالذكر هنا أن قيمة أوقاف الراجحي، قد تخطت 60 مليار ريال سعودي. ومن بين هاته الاستثمارات نجد:


1. دواجن الوطنية

نتيجة للشراكة ما بين مؤسسة، التدريب الفني والمهني والمؤسسة الوطنية للدواجن، قد تم إنشاء دواجن الوطنية، كمعهد غير ربحي يهدف لإنتاج الدواجن، وذلك من خلال توفير المدربين والمؤهلين، لتربيتها وفق المعايير العالمية للتربية، وهو ما يعزز السوق الاقتصادي في السعودية. 


2. الشركة الوطنية للصناعة

تعتبر هذه الشركة من والشركات الرائدة، في مجال الصناعة في المملكة العربية، تم تأسيسها بدعم من المؤسس الراجحي، حيث تسعى إلى تقديم خدمات ومنتوجات عالية الجودة، لتلبية احتياجات المواطنين وخلق فرص شغل جديدة، مع مرعاتها لمعايير السلامة والحفاظ على المنظومة البيئية. كما تقدم الشركة مجموعة متنوعة من المنتجات، مثل المنتجات البلاستيكية والمنتجات الورقية ومواد البناء...

3. مصرف الراجحي

يعتبر هذا المصرف من أكبر المصارف، الإسلامية في السعودية والشرق الأوسط، ويمتد تاريخه إلى أكثر من نصف قرن، من الخبرة في الخدمات المصرفية، حيث يوفر مجموعة متنوعة من المنتجات، والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية من الحسابات الجارية، والقروض الشخصية والاستثمارات وغيرها الكثير.


5. شركة الراجحي الاستثمارية

تعد هذه الشركة، من أكبر المجموعات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، حيث تتمتع بسمعة طيبة في مجال الاستثمار. حيث تعتبر شريك مثالي موثوق به لاستثمار الأموال وإدارتها، حيث تسعى هاته الشركة لتحقيق عوائد مجزية للمستثمرين، من خلال اتباع استراتيجيات استثمارية متنوعة وحذرة. بالإضافة إلى تشبث الشركة بمبادئ الشريعة الإسلامية في جميع استثماراتها،  ومن أبرز مجالات استثمار شركة الراجحي، استثمارها في الأسواق المالية، والعقارات والصناديق الاستثمارية، كما تدعم هاته الشركة الشركات الناشئة الواعدة في مختلف القطاعات.


📍 وأخيرا، ماذكرناه  للتمثيل لا الحصر، فهناك العديد من الشركات التابعة للراجحي، ولاستثماراته لا يسعنا ذكرها كلها.


أعمال سليمان الراجحي الخيرية


في الواقع إن قصة سليمان الراجحي، مليئة بالنجاحات المتتالية، والأعمال الخيرية المهمة حاليا في المملكة، والتي تم تأسيسها لأهداف غير ربحية، وإليك أبرز أعماله الخيرية:


1. جامعة سليمان الراجحي

قد اهتم رجل الأعمال سليمان الراجحي بالقطاع التعليمي، وهو ما جعله يؤسس جامعة غير ربحية على اسمه، و التي تضم العديد من التخصصات المفيدة للطلاب، ولها مستقبل باهر وتتبع نظام تعليمي متطور عن بعد، وغيره من التقنيات التعليمية التكنولوجية الجديدة، وتضم 4 كليات وهم:


  • كلية الطب.
  • كلية التمريض.
  • كلية العلوم التطبيقية.
  • كلية ريادة الأعمال.

2. مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية

تعد مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الخيرية، واحدة من المؤسسات المانحة، والتي تركز الجهود على دعم كافة المؤسسات غير الربحية، التي تم تسجيلها في المملكة، بكافة المجالات التعليمية، الصحية، الدعوية، الاجتماعية أو الإعلامية، وغيرها من مختلف أعمال الخير والبر.

حيث قرر الشيخ إنشاءها عام 1403 هـ، وتحولت الفكرة إلى مكتب للعمل الخيري بداية، من عام 1415 هـ وصدر تصريح رسمي لها، من وزارة الشؤون الاجتماعية لتصبح مؤسسة كبرى. 


عدد زوجات سليمان الراجحي 


ستجد معلومات مختلفة في كتب مؤلفين التراجم، والسير عن عدد زوجات سليمان  الراجحي، ولكن المتفق عليه بالنسبة لحياة الراجحي الزوجية، فإنه قد تزوج من 4 سيدات رغم حبه الشديد للعمل، ويقال إن له عدد كبير جدا من الأبناء من أشهرهم، يزيد الراجحي وعبد الله بن سليمان الراجحي، الرئيس التنفيذي للمصرف، ومعالي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي.


عمل سليمان الراجحي


بخلاف شركات ومؤسسات الشيخ سليمان الراجحي، إلا أنه كان يتولى عدد من المناصب الحالية في المملكة، وتتمثل أبرزها في الآتي: 


  • يعد الراجحي نائب رئيس مجلس شركة إسمنت ينبع.
  • يعمل كرئيس مجلس إدارة بنك الراجحي للاستثمار.
  • رئيس إدارة شركة الجمبري الوطنية.
  • رئيس مجلس إدارة الصناعة الوطنية.
  • رئيس الهيئة القومية للزراعة.


كيف قسم الراجحي سليمان ثروته وكم ورث أبنائه؟ 


قد كشفت مصادر، أن ورث الراجحي يقارب 27 مليار ريال سعودي، وقد وزع سليمان بن عبد العزيز الراجحي تركته من سنوات طويلة، وقبل وفاته ورثه بين أبنائه وزوجاته عن طريق الهبة.

ذلك حسب المواريث من الأبناء، وترك لهم الحرية في التصرف بالمال وإدارته، وهو ما جعل لديه أبناء رواد أعمال في المملكة، وتم تقسيم عقارات الراجحي تبعا لطريقة القرعة.


وفاة سليمان الراجحي 

كثيرًا ما تروَّج عديد من شائعات وفاة، بخصوص رجل الأعمال الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي، ولكن يتم الرد عليها من قبل الجهات المعنيّة، بتوضيح أن الحالة الصحية للشيخ مستقرة وجيدة، ولا صحة لكل تلك الشائعات المتداولة، وهو الآن بعمر 96 عام حفظه الله.

 

وفي الختام، بداية رحلة الملياردير السعودي، الشهير سليمان بن عبد العزيز الراجحي قد كانت زاهدة، ومختلفة عن غيره من رجال الأعمال، فتميز بحبه للأعمال الخيرية واستخدام الأموال، في مكانها الصحيح لتعزيز حياة الشعب السعودي، وهو ما جعله يحقق الحرية المالية إلى أن أصبح الآن من أثرياء العالم، وصاحب العديد من المؤسسات والأثر الكبير في نفوس الشباب.


المصادر

📌 سليمان الراجحي.

📌 شركة سليمان بن عبد العزيز الراجحي القابضة.

📌 مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية.


author-img
سمر أكوام- مستشارة استثمارية ذات خبرة واسعة في تحليل الأسواق المالية وإدارة المحافظ الاستثمارية، متخصصة في تقديم استراتيجيات مالية مبتكرة ونصائح قيمة لتحقيق النجاح المالي للمستثمرين. => زيارة موقع كن-غنيا => حسابي على فايسبوك

تعليقات