القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية شراء سهم سالك دبي وطريقة الاكتتاب

يعد سهم سالك واحدا من الخيارات الجذابة، لا سيما للمستثمرين عن الاستثمارات طويلة المدى، حيث تبرز هاته الشركة كواحدة من الشركات ذات الأداء الملحوظ في قطاع النقل والبنية التحتية. ونظرا لكون هاته الشركة أهم الوجهات التي يقصدها الناس لاستثمار أموالهم فإننا قررنا كتابة هذا المقال حيث سنلقي نظرة عامة على أسهم هاته الشركة، مع تسليط الضوء على أهم العوامل التي قد تؤثر على أداء هذه الأسهم في السوق المالية. 


شركة سالك دبي


هي شركة رائدة في مجال، إدارة رسوم المرور في إمارة دبي، تساهم في تنظيم حركة المرور، وتخفيف الازدحام  المروري من خلال شبكة واسعة، من بوابات التعرفة المرورية، المنتشرة في مختلف مناطق الإمارة. لكن لا يقتصر دور شركة سالك، على إدارة الحركة المرورية فحسب. بل تمتد مساهماتها لتشمل مجال، الحفاظ على البيئة، من خلال تشجيع استخدام وسائل النقل العام، وتقليل الاعتماد على السيارات الخاصة، كما تساهم سالك في الحد من الانبعاثات الكربونية، وتحسين جودة الهواء في دبي. كما تساهم الإيرادات التي تجنيها الشركة، في تمويل مشاريع البنية التحتية والنقل المستدام.


كيفية شراء سهم سالك دبي
كيفية شراء سهم سالك دبي

وفي السنوات الماضية قد خطت الشركة، خطوة هامة في مسيرتها بتقديم أسهمها، للاكتتاب العام في سوق دبي المالي. مما فتح الباب أمام المستثمرين، للمشاركة في نجاح الشركة واستثمارهم، في أحد الأصول الحيوية للاقتصاد الإماراتي. كما أن عرض أسهم الشركة يعكس ثقتها، في أدائها المالي وقدرتها على النمو. كما يعزز من مكانتها كأحد اللاعبين الرئيسيين ،في قطاع النقل والبنية التحتية.


كيفية شراء سهم سالك


إذا كنت تتساءل عن كيفية شراء سهم سالك دبي وطريقة الاكتتاب، يمكنك اتباع بعض الخطوات، التي ترشدك إلى خطة الشراء وفقا لشركة سالك الإماراتية، وهي على النحو التالي:


1.  إنشاء حساب للتداول:  يجب تحديد المنصة، التي ترغب في الاستثمار من خلالها، لدى إحدى شركات الوساطة المالية، المرخصة في الإمارات. وهذا الحساب يمكن فتحه إما عبر الإنترنت، أو بزيارة مكاتب الشركة المختارة.


2. البحث عن رقم المستثمر: بعد تسجيل الدخول إلى حسابك، سيحتاج المستثمر إلى الحصول على رمز تداول أسهم سالك (NIN) من سوق دبي المالي، ويعتبر هذا الرقم ضروري لإجراء أي معاملات في السوق. 


3. إيداع المبالغ الاستثمارية: بعد القيام بتفعيل هذا الحساب، يجب أن تقوم بإيداع المبلغ المالي، الذي ترغب في استثماره، ويوصى بوضع مبلغ أعلى من المبلغ المتوقع، فيمكن مثلا إيداع درهم لكل سهم، وذلك تجنبا لأي مشكلة طارئة بإمكانها أن تحدث.


4. تنفيذ الصفقة: بعد إيداع المبالغ الاستثمارية و تحديد كمية الأسهم، التي ترغب في الاستثمار
فيها، مكن تنفيذ الصفقة عبر منصة التداول الإلكترونية، أو من خلال الاتصال بالوسيط المالي. سيتم تنفيذ الصفقة، بناء على الأسعار الحالية في السوق.


5. متابعة الاستثمار: بعد شراء الأسهم، يجب على المستثمرين متابعة أداء السهم بانتظام. كما يجب عليهم مراجعة تقارير السوق، وتحليل الأداء المالي للشركة، لاتخاذ قرارات استثمارية صائبة.


🎈 من خلال اتباع هذه الخطوات، يمكن للمستثمرين الدخول في سوق دبي المالي، والاستفادة من الفرص التي تقدمها سالك.


شروط شراء أسهم سالك


للتمكن من شراء أسهم من شركة سالك، لا بد من التعرف على بعض المتطلبات، التي يجب توافرها، وهو ما يجب وضعه في عين الاعتبار، والتي تتمثل في:


  • بطاقة الهوية الإماراتية
  • جواز السفر إذا كنت مقيم أو مواطن في دولة أخرى
  •  الحصول على رقم المستثمر NIN.
  • إثبات العنوان
  • وأخيرا يجب عليك الالتزام باللوائح والقوانين، التي تنظم عمليات التداول في سوق دبي المالي.


قد يطلب منك تقديم وثائق إضافية، لذلك يجب أن تكون على استعداد لتوفيرها، كرقم الضمان و إثبات دخلك، مثل كشف حساب بنكي أو شهادة راتب....


طريقة الاكتتاب في أسهم سالك


يمثل طرح أسهم شركة سالك للاكتتاب العام، خطوة استراتيجية هامة تسعى من خلالها الشركة، إلى توسيع قاعدة مستثمريها وتعزيز مكانتها في السوق. وعامة يساهم الطرح في جذب استثمارات ضخمة، تمكن الشركة من تنفيذ خططها التوسعية، وتعزيز كفاءتها التشغيلية، وتطوير خدماتها لتلبية الطلب المتزايد، على حلول النقل الذكية في الإمارة والمنطقة. حيث سنتناول في هذا المحور، طريقة الاكتتاب في أسهم دبي. ولكن يجب أن نبين أولا الفرق، بين الاكتتاب في الأسهم وشراء الأسهم.


شراء الأسهم ببساطة يعني شراء أسهم، لشركة مدرجة بالفعل في السوق. هذه الأسهم يتم تداولها بحرية بين المستثمرين، ويمكن شراؤها أو بيعها، في أي وقت خلال ساعات التداول. أما الاكتتاب فهو عملية شراء أسهم جديدة، تصدرها شركة ما لأول مرة أو لزيادة رأس مالها. بمعنى آخر، أنت تشتري جزءا من الشركة، قبل أن يتم طرحها للتداول العام.


طريقة الاكتتاب في أسهم سالك
طريقة الاكتتاب في أسهم سالك

لكن السؤال المطروح هنا، لماذا يفضل المستثمرون الاكتتاب في شركة ما، بدل شراء أسهمها بعد طرحها للتداول. قد يرى المستثمرون في الشركات، المطروحة للاكتتاب العام فرصا كبيرة للنمو في المستقبل، خاصة إذا كانت تعمل في قطاعات واعدة. كما قد يكون سعر الاكتتاب أقل من السعر، المتوقع للسهم بعد طرحه في السوق، مما يوفر للمستثمرين فرصة، لتحقيق أرباح كبيرة في المدى القصير.


ويتطلب الاكتتاب في أسهم سالك على المستثمرين، اتباع خطوات محددة تضمن لهم، الحصول على الأسهم المطلوبة بشكل سلس. أولا، يجب التأكد من وجود حساب استثماري مفتوح لدى أحد البنوك، أو الشركات المالية المرخصة للمشاركة في الاكتتابات العامة. بعد ذلك، يمكن للمستثمر التوجه إلى المنصة الإلكترونية للبنك، أو زيارة أحد فروعه لتقديم طلب الاكتتاب. وسيتم تحديد الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب بها، بالإضافة إلى سعر السهم الواحد.


كما يجب على المستثمر تعبئة نموذج الاكتتاب، وإرفاق المستندات المطلوبة. وبعد تقديم الطلب، سيتعين على المستثمر متابعة حسابه الاستثماري، لمعرفة نتيجة الاكتتاب. وفي حالة النجاح في الاكتتاب، سيتم تحويل الأسهم إلى حسابه الاستثماري، ليتمكن من بيعها أو الاحتفاظ بها وفقا لاستراتيجيته الاستثمارية.


سعر اكتتاب سهم سالك

تم طرح سهم شركة سالك، للاكتتاب آخر مرة في سنة 2022. حيث تم تحديد سعر الاكتتاب، بعد دراسة متأنية للسوق، و ليعكس القيمة العادلة للشركة. مع الأخذ بعين الاعتبار، التوقعات المستقبلية لأداء الشركة في السوق. وقد تم الإعلان عن السعر من خلال نشرة الاكتتاب، التي توفر للمستثمرين كافة المعلومات المالية، والتشغيلية الضرورية لاتخاذ قرار استثماري مستنير. حيث تم طرح ما يقارب 1.9 مليار سهم، أي ما يعادل بالتقريب 24% من إجمالي رأس الشركة، وتم أيضا تحديد سعر الاكتتاب، في 2 درهم للسهم الواحد.


الاستثمار في أسهم سالك


هناك بعض المعايير التي تحدد لك الوقت المناسب، للاستثمار في وبالتالي اتخاذ قرار مستنير، أولها يجب دراسة أحوال السوق، والاطلاع على وجهات النظر المختلفة، التي تحبذ الاستثمار في ذلك الوقت، بفضل صعود السهم أم تنفر منه، وفقا لتحليل الخبراء. مع العلم أن هذه التوصيات تعتمد على مجموعة من الأسباب، أهمها أن النشاط الاقتصادي لشركة سالك، في الآونة الأخيرة كان جذب الانتباه.


 فقد تم تحقيق عوائد كبيرة ومجزية في عام 2022، وهو ما فتح المجال ،أمام محترفي المجال والمبتدئين للاستثمار. حيث رأوا أن الاستثمار في سالك هي فرصة، لا يمكن تفويتها إذ أنه يحقق عوائد مجزية. لكن السؤال المطروح هنا كيف يمكنني إيجاد، أفضل منصات تداول أسهم سالك، هذا ما سنسعى للإجابة عنه في المحور، القادم فتابع معنا.


أفضل منصات تداول أسهم سالك


في حال قررت الاستثمار عن طريق اسهم شركة سالك، فلا بد من التعرف على سعر سهم سالك دبي، بالإضافة إلى أهم المنصات التي تتيح لك، القيام بعملية آمنة خالية من التعقيدات، وهي تتمثل في:


  • سوق دبي المالي.
  •  EVEST.

  • أمانة للوساطة المالية.

  •  XTB.

  •  AVATRADE.


وتعتبر هاته المنصات مجرد اقتراحات، على سبيل التمثيل لا الحصر، وهناك الكثير من الوسطاء المالين في دبي، لكننا ذكرنا أبرزهم ولكن هذا لا يمنع، من مراجعة سياسات كل وسيط.


توزيع أرباح سالك


تلزم الشركة بتوزيع أرباح دورية، مما يعكس استقرارها المالي، ونجاحها في تحقيق أرباح مستدامة. حيث تسعى إلى مكافأة المساهمين على استثماراتهم، مع الحفاظ على جزء من الأرباح، لدعم خطط النمو والتوسع المستقبلي. تسعى الشركة بشكل مستمر، إلى تحقيق أعلى مستويات العوائد للمساهمين، من خلال توزيع أرباح نقدية مجزية. ويرتبط حجم الأرباح الموزعة، بأداء الشركة المالي السنوي، مع الأخذ في الاعتبار التطورات، الاقتصادية العامة والسياسات المالية.


وعادة ما يتم إعلان توزيع الأرباح، بعد إقرار النتائج المالية للشركة، سواء كانت نتائج سنوية أو نصف سنوية. ويأخذ هذا القرار مجلس إدارة الشركة. أما  بشأن توزيع الأرباح، فعليكم زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة سالك، أو بورصة دبي. وعادة ما تقوم الشركة بنشر إعلانات رسمية، حول نتائجها المالية، وتوزيع الأرباح على هذه المنصات.


كم دخل سالك؟

أعلنت شركة سالك عن القيمة السوقية، التي تم تحقيقها في خلال عام 2022، والتي وصلت إلى 1892 مليون درهم، وذلك وفقا للمعلومات التي تم التصريح بها، على الموقع الإلكتروني للشركة، مظهرة تحقيق هامش ربحي بنسبة 55%، وهو الأفضل ضمن هذه الفئة.


هل يمكن التداول في سالك بحساب تجريبي؟

لا، فلا يمكن أن يتم فتح حساب بشكل تجريبي، عبر منصات تداول عقود الفروقات المختلفة، فحسابات التداول الإسلامية، أو الحقيقية فقط هي التي تتيح لك ذلك.


من اين اشتري أسهم سالك

يمكنك شراء أسهم شركة سالك من سوق دبي المالي، أو عبر شركات الوساطة، كأمانة للوساطة المالية، أو عبر شركات التداول الموثوقة والمعروفة ك Avatarde.


سعر سهم سالك

سعر السهم الواحد لشركة سالك، يقدر الآن ب 3.41 درهم.


في نهاية المطاف نرجو أن نكون أحطنا، بجميع المعلومات التي تخص سالك دبي، والذي يعد أحد أفضل الخيارات، للباحثين عن الأسهم الموزعة للأرباح. ولكن على أية حال، لابد من دراسة أحوال السوق بدقة وعناية، والاطلاع على العوامل التي تؤثر على الأسهم، قبل اتخاذ أي قرار استثماري، مع الحرص على التكييف مع التحديات التي يمكن مواجهتها، وبالتالي تحقيق النجاح للمستثمرين.


المصادر

1.  سوق دبي المالي.

2.  سالك دبي.


author-img
سمر أكوام- مستشارة استثمارية ذات خبرة واسعة في تحليل الأسواق المالية وإدارة المحافظ الاستثمارية، متخصصة في تقديم استراتيجيات مالية مبتكرة ونصائح قيمة لتحقيق النجاح المالي للمستثمرين. => زيارة موقع كن-غنيا => حسابي على فايسبوك

تعليقات