القائمة الرئيسية

الصفحات

شركات تمويل للمقيمين في السعودية

ظهرت شركات تمويل للمقيمين في السعودية، مع نمو الاقتصاد السعودي، وتزايد عدد المقيمين فيه، حيث تزايدت الحاجة إلى حلول تمويلية مرنة ومناسبة. سواء كنت مقيما جديدا تبحث عن تمويل، لشراء سيارة أو كنت ترغب في تسديد ديونك. في المملكة العربية السعودية، لا يقتصر توفير الحلول التمويلية على المواطنين فقط، بل يمتد ليشمل المقيمين الذين يسعون لتطوير أعمالهم، أو تلبية احتياجاتهم الشخصية.


يقدم هذا المقال نظرة شاملة على أبرز شركات تمويل الأفراد، المتاحة للمقيمين في السعودية، مع تسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها، والشروط التي يجب توافرها للحصول على التمويل، بالإضافة إلى نصائح قيمة تساعد في اختيار الشركة، الأنسب للاحتياجات المالية المختلفة.


تمويل شخصي للمقيمين


شركات التمويل الشخصي هي، الشركات التي تقدم خدمات تمويل الأفراد، الذين يقيمون في المملكة العربية السعودية، سواء كانوا يحملون الجنسية السعودية أو جنسيات أخرى. بمعنى آخر أي شخص لديه إقامة، سارية المفعول في السعودية، سواء كان مواطنا أو وافدا، يمكنه التقديم للحصول على خدمات التمويل من هذه الشركات.


شركات تمويل للمقيمين
شركات تمويل للمقيمين في السعودية

ومن بين الخدمات التي تقدمها هذه الشركات تشمل عادة، تمويل شخصي للمقيمين في السعودية وهو قرض نقدي مباشر، يمكن استخدامه لأي غرض شخصي. تمويل السيارات وهو قرض، لشراء سيارة جديدة أو مستعملة. تمويل العقارات وهو قرض، لشراء عقار سكني أو تجاري. كما تقدم منتجات تمويلية أخرى، مثل التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية.


وللحديث عن تمويل شخصي للمقيمين، لا يمكننا تناول هذا الموضوع من دون التفصيل فيه، وإنما يجب علينا الحديث عنه، انطلاقا وتأسيسا على البنك، الذي اخترته للتمويل. وانطلاقا من الميزات التي يقدمها كل بنك، وهل تتناسب شروط هذا البنك، مع وضعك الوظيفي وراتبك أم لا. وانطلاقا من مما سبق اخترنا ثلاثة بنوك تمويلية، للتفصيل في عروضها وميزاتها وشروطها، نظرا للشعبية والإقبال الذي تحظيان به في هذا المجال، وهي كالآتي:

 

1. بنك الرياض


يعتبر هذا البنك من شركات التمويل بالمملكة، حيث يقدم برامج متعددة موجهة للمقيمين و السعوديين، مثل برنامج توحيد الالتزامات، التمويل التأجيري للسيارات، و التمويل العقاري للمقيمين. أما بالنسبة للشروط التي يضعها البنك لقبول طلب التمويل فهي أن يكون عمر صاحب الطلب يفوق 22 عاما، وأن يقوم بإيداع الراتب لدى بنك الرياض، وأن يودع خطاب تحويل الراتب للبنك.أما بالنسبة لمزايا تمويل هذا البنك، أن الموافقة المبدئية تكون فورية، والتمويل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية..


 كما أن هذا البنك يقرر إعطاء تمويل، على حسب القطاع الذي تنتمي له، بالنسبة للموظفين في القطاع الحكومي، فيشترط في الراتب أقل شيء 5000 ريال، على أن تكون مدة خدمته، أو استلامه للعمل لا تقل عن 6 أشهر.أما بالنسبة للموظفين في قطاع الشركات الكبرى، فيشترط في الراتب أقل شي 5000 ريال، وأقل مدة خدمة 3 شهور لمن تبدأ، رواتبهم من 5000 إلى 14999 ريال، وشهر واحد لمن تبلغ رواتبهم 15000 ريال وما فوق.


 أما بالنسبة للموظفين في القطاع الخاص، فأدنى راتب يمكن قبوله هو 8000 ريال، على مدة خدمة 3 شهور بالنسبة للموظفين الذين تصل رواتبهم إلى 14999 ريال، وشهر واحد لمن تبدأ رواتبهم ب 15000 ريال فأعلى. وأخيرا التمويل الشخصي بالنسبة للوظائف المهنية المتخصصة، أمثال المدراء التنفذين والمهندسين والصيادلة... فمدة الخدمة المشترطة يجب أن لا تقل، عن ستة أشهر وراتب لا يقل عن 8000 ريال.


2. مصرف الراجحي


حيث يعتبر هذا البنك نموذج، التمويل الإسلامي في المملكة ونموذج المرابحة أيضا. بالنسبة للشروط فيشترط بنك الراجحي للتمويل، أن يكون الطلب صادر عن شخص سعودي الجنسية أو مقيم، ذو راتب لا يقل عن 5000 ريال للمقيمين، وعمره لا يقل عن 23 سنة. وأن يكون العميل موظفا، لدى إحدى الجهات المعتمدة لدى المصرف.


 أما بالنسبة للميزات التي يقدمها هذا البنك، فتشمل معدل النسبة السنوي يبدأ من 3.07%، مع إمكانية إيصال التمويل إلى 5 مليون ريال للسعوديين، 1.5 مليون ريال للمقيمين، مع إمكانية السداد المبكر، وأهم شيء ما يحتاج كفيل للحصول على التمويل. أما بالنسبة للمستندات المطلوبة، فهي الهوية الوطنية أو الإقامة، وثيقة تعريف الرتب وتثبيت الرتب، ونموذج طلب تمويل الأفراد.


3. كورا للتمويل


وهي شركة سعودية مرخصة من البنك المركزي السعودي، تقدم تمويل يصل إلى 100000 ريال، بدون كفيل وبدون تحويل راتب، ولديهم أقساط مريحة تصل إلى خمس سنوات، وإجراءات سريعة وموافقة فورية، بالإضافة إلى أنه متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.


بالنسبة للشروط العامة، التي تشترطها كورا فهي عبارة عن سجل ائتماني جيد، إضافة إلى ضامن في حال، كان مبلغ التمويل أعلى من 100000 ريال، حسب تعليمات البنك المركزي السعودي. أما بالنسبة للشروط التفصيلة، التي تخص القطاعات والرتبة، والعمر والراتب، سوف نتركها لكم في رابط في المصادر، لأنه لا يسع ذكرها كلها في هذا المقال.


وخلاصة لما سبق، تقدم العديد من البنوك وشركات التمويل، حلولا مرنة تتناسب مع احتياجات المقيمين، شريطة الالتزام بالشروط والأحكام المحددة. لذا، يجب على المقيمين دراسة خيارات التمويل، بعناية ومراجعة شروط العقود، لضمان اختيار الأنسب لحالتهم المالية، وضمان قدرتهم على السداد دون تعثر.


تمويل شخصي بدون اتفاقية مع البنك قطاع خاص


عامة لا يوجد تمويل شخصي، بدون اتفاقية مع البنك في القطاع الخاص في السعودية. جميع المؤسسات المالية في السعودية تخضع لقوانين، ولوائح، صارمة تفرضها مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما). هذه اللوائح تهدف إلى حماية حقوق المستهلكين، وضمان شفافية التعاملات المالية. كما أن أي عملية تمويل، سواء كانت من بنك أو شركة تمويل، تتطلب وجود عقد مكتوب، يحدد حقوق وواجبات كل طرف.


إذن هذا العقد هو بمثابة دليل قانوني، على الاتفاق بين المقرض والعميل. وبالتالي فإن وجود عقد يحمي حقوق، كل من المقرض والعميل في حال نشوء أي نزاع. كما أن العقد يوضح شروط التمويل، بما في ذلك مقدار القرض، ومدة السداد، وسعر الفائدة، والرسوم الإضافية.


تمويل قطاع خاص راتب 4000


يواجه الكثير من الأشخاص الذين يتقاضون راتبا، قدره 4000 ريال تحديات في الحصول على التمويل، وذلك بسبب محدودية دخلهم. ومع ذلك، توجد العديد من الخيارات المتاحة لهم، مثل التمويل الشخصي الذي يمكن استخدامه، لتغطية نفقات غير متوقعة، أو لتحقيق أهداف مالية محددة. أبرز الجهات التي تقدم تمويل، شخصي للأفراد في السعودية، خاصة للذين يتقاضون راتب 4000 ريال، يمكننا تلخيصها فيما يلي:


  • البنوك التقليدية: مثل البنك الأهلي التجاري، بنك الرياض، بنك سامبا، ومصرف الراجحي. هذه البنوك تقدم عادةً عروضاً متنوعة للتمويل الشخصي، ولكنها قد تتطلب شروطاً معينة مثل تحويل الراتب أو وجود كفيل.


  • شركات التمويل: مثل الشركة السعودية للتمويل، وكوارا للتمويل. هذه الشركات تقدم خيارات تمويل أكثر مرونة، وقد لا تتطلب تحويل الراتب أو وجود كفيل، ولكن أسعار الفائدة قد تكون أعلى قليلاً.


  • التطبيقات المالية: ظهرت مؤخراً العديد من التطبيقات المالية التي تقدم خدمات تمويل سريع، مثل سلفة، تبي. هذه التطبيقات تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقييم أهلية العملاء، وتقدم قرارات ائتمانية فورية.


قرض شخصي للمقيمين بدون تحويل راتب


قد يواجه البعض صعوبة، في الحصول على قرض شخصي للمقيمين في السعودية،  بسبب عدم الرغبة أو القدرة على تحويل الراتب. هذا المحور يستعرض بالتفصيل خيارات التمويل، المتاحة للمقيمين دون شرط تحويل الراتب، وقد تم ذكر بعضها في محاور سابقة، لكن هذا المحور سيجملها فيما يلي:


  1. بنك الرياض
  2. سلفة
  3. البنك السعودي الأول
  4. كورا للتمويل
  5. جيبي الكاش الفوري
  6. الشركة السعودية للتمويل


وتبقى هاته الخيارات مجرد أمثلة، فهناك بنوك أخرى قد تتضمن هاته الميزة، ما عليك سوى أن تحدد أهدافك المالية، وتقرر الاختيار الأنسب لك.


تمويل عقاري للمقيمين في السعودية


نظرا لنمو العقار الذي تشهده المملكة العربية السعودية، الذي يرافقه نمو سكاني مهم، بالإضافة لتوافد وفود من دول أغراض لأغراض متنوعة كالعمل، ازداد احتياج المقيمين لتمويلات عقارية وتملكهم للمساكن، وتنامى مع ذلك الحاجة لشركات التمويل العقاري، لتلبية احتياجات المواطنين وضمان استقرارهم.


 حيث تقدم شركات التمويل بالسعودية منتجات تمويلية، متنوعة لتلبية احتياجات مختلف شرائح المجتمع. حيث يمكنك انطلاقا من هذا التمويل، شراء منزل جديد أو مستعمل أو شراء أراضي... أما بالنسبة لشركات التمويل العقاري للمقيمين، المعروفة في السعودية كثيرة نذكر منها:


  • بنك الرياض.
  • بنك الأهلي.
  • الراجحي للتمويل.
  • أفاق العوالي العقارية.
  • عبد اللطيف جميل للتمويل.
  • أملاك العالمية للتمويل.
  • دار التمليك.
  •  الشركة السعودية للتمويل.


وعامة تبقى هذه مجرد أمثلة، عن جهات للتمويل تم إدراجها للتمثيل لا الحصر، ولكونها معروفة في المملكة بموثوقيتها وعروضها المغرية.


تمويل شخصي حتى لو عليك قرض


بالنسبة للأشخاص الذين يسعون للحصول على تمويل، وعليهم قروض يمكنهم بالطبع الحصول على تمويل شخصي، لكن ذلك يعتمد على العوامل التالية، مثل نسبة الدين إلى الدخل فلا يمكنك أخذ قرض لا تستطيع سداده، ثم تاريخ الائتمان ونوع القرض القائم. ما عليك سوى أن تعرض ملفك على الجهات التمويلية، التي ذكرناها في هذا المقال، وهم سيتدارسون معك الموضوع.


هل يمكن للمقيم في السعودية الحصول على قرض؟

نعم يمكن للمقيمين في السعودية، الحصول على قرض أو تمويل شخصي.  فالعديد من البنوك وشركات التمويل، تقدم هذه الخدمة للمقيمين بشرط توافر الشروط المطلوبة.


هل يستطيع الاجنبي اخذ قرض في السعودية؟

يمكن للأجنبي المقيم في السعودية الحصول على قرض، ولكن شروط الحصول على القرض تختلف من بنك لآخر، ومن منتج تمويلي لآخر، على حسب مدة الإقامة ونوع الإقامة والراتب الشهري...


هل تطبيق سلفه للمقيمين؟

نعم تطبيق سلفة موجه للمقيمين في المملكة العربية السعودية.


وفي الختام، عند البحث عن تمويل شخصي، يجب عليك مقارنة العروض المقدمة من مختلف الشركات التمويلية، وقراءة شروط العقد بعناية قبل التوقيع عليه.ثم تأكد من فهم جميع التفاصيل المتعلقة بالتمويل، بما في ذلك سعر الفائدة ومدة السداد والرسوم الإضافية. و على هذا التمويل أن يكون موجها أساسا للاستثمار، لتحقيق الهدف الأوحد ألا وهو التحرر المالي.


المصادر



author-img
سمر أكوام- مستشارة استثمارية ذات خبرة واسعة في تحليل الأسواق المالية وإدارة المحافظ الاستثمارية، متخصصة في تقديم استراتيجيات مالية مبتكرة ونصائح قيمة لتحقيق النجاح المالي للمستثمرين. => زيارة موقع كن-غنيا => حسابي على فايسبوك

تعليقات