القائمة الرئيسية

الصفحات

الحرية المالية: 6 خطوات عملية لتحقيق الاستقلال المالي

 الحرية المالية تعبير مميز، يحاول الجميع الوصول إليه في الوقت الحالي. لكن الكثيرين لا يعرفون  ماهو الطريق السهل، الذي يجب السير فيه لتحقيق هذا المعنى. فهل تعني الحرية المالية العمل الحر أم الثراء؟ وما علاقة إدارة النفقات والديون بالحرية المالية؟ وما الفرق بين أن يكون المرء ثريا وأن يكون حر ماليا؟

 وفي هذا المقال سوف نستعرض مفهوم الحرية المالية، وأهم الاستراتيجيات والأدوات، التي ستساعدك على بناء مستقبل مالي مستقل ومستدام. لذلك إذا كنت تريد التعرف على المزيد حول هذا الموضوع، فإن قراءة السطور التالية من الممكن أن يحقق لك الإفادة فتابعنا.


ماهي الحرية المالية


في الحقيقة هناك الكثير من التعريفات، الخاصة بمفهوم الحرية المالية، لكن جميعها تدور حول تحقيق الشخص، الثراء المادي ومن أهم هذه التعريفات التالي:


الحرية المالية: خطوات عملية لتحقيق الاستقلال المالي
الحرية المالية

🎈 السيطرة على أموالك، من خلال وجود مصدر مالي، يمكنه مساعدتك على عيش الحياة، التي تأمل أن تعيشها بدون قلق، حتى تصبح قادرًا على تحقيق الاكتفاء، بدفع فواتيرك و نفقاتك المفاجأة دون وجود أدنى مشكلة.

🎈 امتلاك الأموال والمدخرات، التي من خلالها لا تحتاج إلى العمل بالوظائف التقليدية، مع إمكانية تسديد كل ما عليك من فواتير والتزامات.

🎈 استطاعة اتخاذ جميع القرارات الحياتية، المتعلقة بالمال بدون الشعور بالتوتر أو القلق، بشأن ما سوف تترتب عليه الأمور، بعد اتخاذ هذه القرارات المالية.

🎈 في الحقيقة هناك الكثير من التعريفات الأخرى، وجميعها يدور حول فكرة الثراء في العيش، لكن يجب أن يستمر هذا الثراء طوال فترة حياة الإنسان، وهناك من عرفها بقوله الحرية المالية بكونها تعني الاستقلال المالي.


إذا كيف يمكنك تحقيق هذا الاستقلال المالي؟ وما هي المؤهلات الشخصية للحرية المالية؟ هذا ما يمكنكم التعرف عليه باستكمال القراءة.


هل الوصول للحرية المالية يحتاج إلى الدراسة؟


يعتقد أغلب الناس أنه يجب دراسة، بعض العلوم الأكاديمية للوصول للحرية المالية، وهذا الاعتقاد غير صحيح بنسبة 100 %. حيث من المؤكد أن الدراسة، قادرة على مساعدتك في تحقيق الأهداف، لكن لزيادة أموالك لا يوجد دراسة محددة يمكنك الاعتماد عليها. على سبيل المثال، تجد الكثير من الأشخاص حولك، ليس لديهم مؤهل دراسي عالي، ومنهم لم يدرس من الأساس، لكنه قادر علي تأمين حياته وحياة من يعول بشكل ممتاز.


هذا لأنه استطاع بحكمة وذكاء، إدارة الأعمال الخاصة به، حتى يحقق دخلًا أعلى من متطلباته الشخصية. فمن المؤكد أن دراسته الحياتية كانت عبارة عن الاستثمار الخاص، في عدة نواحي أخرى بعيدة عن التعلم الأكاديمي، مثل "زيادة قاعدة المعارف – التخصص – القدرة على إدارة المال – ترشيد النفقات – الادخار". وجميع ما تم ذكره لا يحتاج إلى تعلم أكاديمي، بالضرورة.


بل تحتاج إلى قدر كبير، من الاعتماد على كيفية العيش بشكل متزن، وكيفية زيادة الأموال، عن طريق الاستثمار وبناء قاعدة أصول، متنوعة تدر دخلا ثابتا لتحقيق الأهداف المالية، التي يسعى إليها وأهمها الوصول إلى الحرية المالية.وخلاصة لما سبق، الدراسة مهمة لكن ليست هناك دراسة أكاديمية، معينة سوف تمكنك من الوصول، إلى الاستقلال المالي الذي تطمح له، وإنما طريقة عيشك وما اكتسبته من خبرات، وكيفية تعاملك مع المال هي التي ستفعل.


6 خطوات لتحقيق الحرية المالية


حتى تتمكن من بناء الحياة التي تطمح لها، وبالتالي أن تصبح حر ماليا، يجب عليك أن تتبع هاته الخطوات العملية لتحقيق الاستقلال المالي:


1. تحديد الأهداف

تحديد الأهداف هو الخطوة الأولى والأكثر أهمية، حيث أنه لكل واحد منا هدف مختلف عن الآخر، وبالتالي  يجب أن تضع أهداف واضحة، خاصة بك وتسعى إلى تحقيقها، ويجب أن تكون هذه الأهداف، لها علاقة بكيفية تحررك ماليا مثل:

  • ما الذي تحتاجه في حياتك اليومية؟ ✅
  • ما هو الدخل الشهري الذي تسعى إلى تحقيقه؟ 
  • ما هي الطريقة التي سوف تنفذ بها هذا الهدف؟ 


وعامة، يمكن أن تكون الأهداف الكبيرة مرهقة، لذا، قم بتقسيمها إلى مهام أصغر وأكثر قابلية للإدارة. كما قد يكون لديك عدة أهداف مالية، لذا من المهم ترتيبها حسب الأولوية. وركز على الأهداف الأكثر أهمية بالنسبة لك، والتي ستؤثر بشكل أكبر على وضعك المالي.


2. إعادة ترتيب الأولويات

من أهم الخطوات التي يجب عليك تنفيذها، بشكل مثالي حتى تحقق الثراء في المستقبل.  يتمحور ترتيب الأولويات حول تحديد المهام، الأكثر أهمية والتي يجب التركيز عليها، لتحقيق تقدم ملموس. لتنفيذ هذه الخطوة بنجاح، يجب مراعاة ما يلي:


👈 صنف أهدافك المالية حسب الأولوية، يمكن تصنيفها إلى فئات، مثل الأهداف القصيرة الأجل (مثل سداد الديون)، والأهداف المتوسطة الأجل (مثل شراء سيارة)، والأهداف الطويلة الأجل (مثل التقاعد المبكر).
👈يجب عليك حساب مصادر الدخل المتاحة، حتى يمكنك ترشيد الإنفاق.
👈يجب أن تجعل الدخل الشهري الخاص بك، يغطي النفقات الشهرية ويزيد، حتى تقوي فرص الادخار.
👈حدد الأهداف التي تعتبر ضرورية، للحفاظ على استقرارك المالي، مثل سداد الديون ذات الفائدة العالية، و بناء صندوق للطوارئ.


3. تنمية المهارات:

الخطوة التالية التي يجب عليك السعي لها، بشكل دائم هي تنمية المهارات، وذلك من خلال ما يلي:


  1. التعليم المستمر: التعلم لا يتوقف بعد التخرج، من المهم مواصلة التعلم، واكتساب المعرفة في مجالات متنوعة. سواء كان ذلك من خلال دورات تعليمية عبر الإنترنت، أو قراءة الكتب، أو حضور ورش العمل.
  2. التدريب العملي: لا يقتصر التعليم على النظرية فقط، يجب أن تطبق ما تعلمته من خلال التدريب العملي. يمكن أن يكون ذلك من خلال العمل في مشاريع صغيرة.
  3. تطوير المهارات الشخصية: المهارات الشخصية مثل التواصل، وإدارة الوقت، وحل المشكلات، والقيادة، لا تقل أهمية عن المهارات التقنية.
  4. الاستثمار في نفسك: يعتبر الاستثمار في نفسك من أفضل الاستثمارات، التي يمكنك القيام بها. احرص على تخصيص جزء من دخلك، لتطوير مهاراتك وتحسين قدراتك.


تنمية المهارات تعد خطوة حاسمة، حيث تتيح لك زيادة دخلك بطرق متعددة، وتحسين كفاءتك في إدارة مواردك المالية. باتباع هذه الخطوات، يمكنك تعزيز قدراتك المالية، وتحقيق الأمان المالي الذي تطمح إليه.


4. الادخار

يمثل الادخار الأساس الذي يُبنى عليه الأمان المالي، والاستقرار المستقبلي. بتخصيص جزء من دخلك الشهري ووضعه جانباً بشكل منتظم، كما يمكنك بناء صندوق طوارئ قوي، والاستعداد للتحديات غير المتوقعة. كما يوفر الادخار الفرصة للاستثمار في مشاريع، تساهم في زيادة دخلك وتحقيق أهدافك بالحرية المالية. 


5. الاستثمار

بعد الادخار من المنطقي أن تجد نفسك أمام خيارين، إما أن تستثمر هذه الأموال التي قمت بادخارها، أو أن تفقدها بشكل كلي، بفعل التضخم والتغيرات الاقتصادية. حيث يتيح لك الاستثمار تنمية أموالك، بشكل مستدام على المدى الطويل. من خلال الحصول على تمويل تخصيص جزء من مدخراتك، واستثمارها في أصول مثل الأسهم، والسندات، والعقارات، وبالتالي  يمكنك تحقيق عوائد مالية، تساعدك على الوصول إلى أهدافك المالية. كما يعد التنويع أحد أسس الاستثمار الناجح، حيث يساهم في تقليل المخاطر، وزيادة الفرص لتحقيق عوائد مستقرة.


6. تجديد الأهداف

تحدثنا بداية عن تحديد أهداف واضحة، لكن ماذا بعد الوصول إليها؟ هل هذا يعني نهاية طريق التحرر المالي؟ بالطبع لا يجب أن تقف فترة قصيرة، مع نفسك بعد تحقيق أي هدف، ووضع هدف آخر بديلا عن الذي تم تحقيقه.

لأن الظروف تتغير والأولويات، مما يستدعي مراجعة وتحديث أهدافك المالية بشكل دوري. يساعدك تجديد الأهداف، على التأكد من أن خطتك المالية، لا تزال متوافقة مع تطلعاتك وظروفك الحالية.

 

إذا استطعت أن تنفذ هذه الخطوات، سوف تجد نفسك ممتلك للكثير من الأصول، التي يمكنها أن تعطيك عائد مادي دوري، سيوفر لك الأمان وتسديد جميع الالتزامات الخاصة بك، سواء كنت تعمل حاليا أو تقضي عطلتك.


الفرق بين الحرية المالية والثراء


حتى نستطيع الإجابة عن الفرق بين أن تكون ثريا وأن تكون متحررا ماليا، سوف نحكي لكم قصتين عن المشاهير، واحد منهم كان ثريًا والآخر كان من أفضل الأمثلة في التحرر المالي، على أن نبدأ بالثري.

مايكل جاكسون: المغني المعروف عالميًا، توفي وهو يمتلك دين تجاوزت قيمته 400 مليون دولار، على الرغم من أنه أيقونة الثراء في العالم، إلا أنه لم يرشد نفقاته، واعتمد على عروضه الموسيقية فقط في الكسب، مما أدى به نهاية إلى خسارة كل شيء.

جرانت كاردون: من أشهر رجال الأعمال، وهو مثال ناجح للحرية المالية، اشتغل في المبيعات ثم مؤلف كتب صاحب الكتاب الأكثر مبيعا "قاعدة العشر أضعاف" ثم متحدث عن التنمية البشرية، وبهذا عدد طرق الدخل الخاصة به، حيث أصبحت كتاباته تباع بشكل تلقائي وأيضًا دروسه المنتشرة على الإنترنت وهذا يعود عليه بالمال بشكل تلقائي دون بذل مجهود، لذلك من الصعب أن يتحول من الثراء إلى الفقر.

 باختصار الثري من يمتلك مالا، ولكن لا يستطيع تنمية هذا المال، والوصول إلى مصادر دخل دائمة تغطي نفقاته.


نصائح في الحرية المالية


إن تحقيق الحرية الماليه ليس بالأمر المستحيل، بل يتطلب التخطيط السليم واتخاذ قرارات مالية حكيمة. في هذا المحور، سنكشف لك عن أسرار بناء ثروة تدوم مدى الحياة، وسنقدم لك نصائح عملية لتحقيق أهدافك المالية وهي كالأتي:


  • يجب أن تضع خطة واضحة، قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى.
  • تنمية المهارات الخاصة، بشكل دائم من خلال تعلم أشياء جديدة.
  • المخاطرة في بعض الأحيان، لها دور مميز في تعزيز قدراتك.
  • الادخار هو أساس كل شيء، يجب أن تدخر بعض الأموال بشكل دوري.
  • استثمار الأموال، هو الطريق الوحيد إلى مضاعفة قدراتك المالية.
  • لا تبحث عن التحرر المالي في فترة الشباب، ابذل المزيد من الجهد وأنت صغير، حتى تحقق ما تريد في الكبر.


وخلاصة لما سبق، لكي تحقق الحرية المالية، يجب أن تحاول قدر الإمكان تحقيق التحرر المالي، وأنت في سن صغير، بداية من سن العشرين سنة، ويجب أن تتحلي بالصبر، وحاول التخطيط جيدا لكل خطوة تقوم بها، وتحليل كل ما يدور من حولك، وتذكر أنك  ستواجه أوقات مميزة وأخرى عصيبة، لكن الشخص الأكثر مهارة هو القادر على تجاوز الصعاب فقط. وأبلغ مثال على ذلك سليمان الراجحي، الذي بدأ من الصفر وراكم أصولا تغنيه عن العمل، أنصحك بقراءة قصته فهي جد ملهمة، وتعتبر مثالا للشباب عن الرجل العصامي.


المصادر:

1-    financial freedom

2-    Money Fit

3-    الحرية المالية "كيف تجمع ثروة وتحافظ عليها"

author-img
سمر أكوام- مستشارة استثمارية ذات خبرة واسعة في تحليل الأسواق المالية وإدارة المحافظ الاستثمارية، متخصصة في تقديم استراتيجيات مالية مبتكرة ونصائح قيمة لتحقيق النجاح المالي للمستثمرين. => زيارة موقع كن-غنيا => حسابي على فايسبوك

تعليقات