القائمة الرئيسية

الصفحات

تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي

صناديق الاستثمار كما قلنا هي أدوات مالية، تجمع أموال المستثمرين، لشراء مجموعة متنوعة من الأصول، مثل الأسهم، السندات، العقارات... يدير هذه الصناديق خبراء ماليون، يهدفون إلى تحقيق عوائد على الأموال المستثمرة. حيث تعتبر صناديق الاستثمار جزءا لا يتجزأ، من استراتيجيات العديد من المستثمرين، في المملكة العربية السعودية. لذا في هذا المقال، سأستعرض تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي، وسأشارككم أيضا النتائج التي حققتها، والتي قد تساعدك في اختيار الصندوق المناسب لك.


صناديق الراجحي الاستثمارية


صناديق الراجحي الاستثمارية، هي مجموعة من الصناديق التي يديرها، مصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية. حيث توفر للمستثمرين خيارات، متوافقة مع معايير الشريعة الإسلامية.  كما تلبي هاته الصناديق، احتياجات شرائح واسعة من المستثمرين، سواء كانوا مبتدئين أو خبراء.


تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي
تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي

كما تتميز هذه الصناديق بتنوعها، حيث تغطي قطاعات مختلفة من السوق، مما يتيح للمستثمرين تنويع استثماراتهم، وبناء محافظ استثمارية متوازنة. حيث أن صناديق استثمار الراجحي مقسمة إلى ثمانية أقسام:


1. صناديق الأسهم المحلية والإقليمية: هي صناديق استثمارية تجمع أموال المستثمرين، للاستثمار في أسهم الشركات المدرجة، في الأسواق المالية المحلية أو الإقليمية. ومن بين هاته الصناديق، نجد على سبيل المثال لا الحصر، صندوق الراجحي للأسهم السعودية، و صندوق الراجحي المرن للأسهم السعودية، و صندوق الراجحي النشط...


2. صناديق الأسهم العالمية: هي صناديق استثمارية، تستثمر في أسهم الشركات المدرجة، في الأسواق المالية حول العالم، ومن بين هاته الصناديق على سبيل التمثيل لا الحصر، نجد صندوق الراجحي للأهم العالمية.


3. صناديق الراجحي للصكوك:

هي صناديق استثمارية، متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتستثمر في الصكوك، وهي أدوات مالية إسلامية، تمثل ديون ذات عائد ثابت. ومن بين هاته الصناديق على سبيل التمثيل لا الحصر، نجد صندوق الراجحي للصكوك.


4. صناديق الراجحي للإدخار: هي مجموعة من الصناديق الاستثمارية في الراجحي، متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتهدف إلى توفير حلول ادخار، طويلة ومتوسطة الأجل للمستثمرين. ومن بين هاته الصناديق على سبيل التمثيل لا الحصر، نجد صندوق الراجحي للادخار، والسيولة بالريال السعودي.


5. الصناديق المتعددة الأصول: الصناديق المتعددة الأصول، هي صناديق استثمارية تستثمر، في مجموعة متنوعة من الأصول مثل الأسهم، والسندات، والعقارات، والسلع، والنقد. وتهدف هذه الصناديق إلى تحقيق توازن، المحافظ وحمايتها من المخاطر. ومن بين هاته الصناديق على سبيل التمثيل لا الحصر، نجد صندوق الراجحي المتوازن، وصندوق الراجحي للنمو، وصندوق الراجحي للتوزيعات الشهرية...


6. الصناديق الوقفية: هي صناديق استثمارية، تهدف إلى تنمية وإدارة أموال الوقف. حيث يتم استثمار رأس المال، في أصول متنوعة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ومن ثم توجيه العوائد المحققة لدعم، مشاريع خيرية أو اجتماعية. ومن بين هاته الصناديق على سبيل التمثيل لا الحصر، نجد صندوق تكافل الوقفي، وصندوق تراحم الوقفي، وصندوق جمعيات اليتامى الوقفي...


7. صناديق الأسهم الراجحي: هي صناديق استثمارية، تقدمها مجموعة الراجحي المالية، وتستثمر بشكل رئيسي في أسواق الأسهم. حيث تهدف هذه الصناديق إلى تحقيق نمو رأس المال، من خلال الاستثمار في أسهم الشركات المربحة، والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية. ومن بين هاته الصناديق على سبيل التمثيل لا الحصر، نجد صندوق الراجحي للبتروكيماويات، وصندوق الراجحي القيادي...


8. صناديق أسواق النقد: صناديق أسواق النقد، هي صناديق استثمارية تستثمر في أدوات، مالية قصيرة الأجل ذات سيولة عالية وأقل مخاطر، مثل الودائع المصرفية، وأذونات الخزينة. ومن بين هاته الصناديق على سبيل التمثيل، لا الحصر نجد صندوق الراجحي للعوائد.


وفي الختام، تمثل صناديق الراجحي الاستثمارية، خيارا موثوقا للمستثمرين، الذين يسعون إلى تحقيق نمو مستدام لرأس المال، عبر استثمارات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، معززة بالخبرة المالية والالتزام، بتقديم حلول مبتكرة تلبي احتياجات السوق المتنوعة.


مزايا وعيوب صناديق الاستثمار

تتميز صناديق الاستثمار بالكثير من المزايا، وفي مقابل ذلك لديها عيوبها الخاصة، وفي هذا المحور سوف نكشف عن أهم هذه المزايا والعيوب، فمن مزايا صناديق الاستثمار نجد ما يلي:


  • إدارة هذه الصناديق من قبل فريق متخصص، ذو خبرة واسعة في مجال الاستثمار، مما يضمن اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة.
  • على الرغم من وجود رسوم إدارة، إلا أن تكلفة الاستثمار في صناديق الاستثمار، قد تكون أقل من تكلفة إدارة، محفظة استثمارية بشكل فردي.
  • تتيح معظم صناديق الاستثمار، للمستثمرين إمكانية سحب أموالهم في أي وقت، مما يوفر لهم سيولة عالية.
  •  تهتم الراجحي بتقديم منتجات، استثمارية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، مما يجعلها خيارا جذابا للمستثمرين المسلمين.
  • تقدم الراجحي مجموعة واسعة من الصناديق، التي تستهدف قطاعات مختلفة، مما يتيح للمستثمرين اختيار الصناديق التي تتناسب مع أهدافهم الاستثمارية.
  • قدرتها على توزيع المخاطر، حيث يتم استثمار الأموال في مجموعة متنوعة، من الأصول مثل الأسهم والسندات والعقارات. هذا التنويع يساعد في تقليل المخاطر المرتبطة بتقلبات السوق.

ومن عيوب هاته الصناديق نجد ما يلي:

  • يتم احتساب رسوم إدارة على أصول الصندوق، مما يقلل من العائد الإجمالي للمستثمر.
  • تتأثر صناديق الاستثمار بتقلبات السوق، مما يعني أن قيمة الاستثمار قد ترتفع أو تنخفض.
  • لا يوجد أي ضمان لتحقيق أرباح عند الاستثمار في صناديق الاستثمار، وقد يتعرض المستثمر لخسائر.
  • قد يواجه المستثمرون صعوبة في سحب أموالهم في أوقات الأزمات المالية، حيث قد تتأثر السيولة في بعض الصناديق.


وأخيرا تظل صناديق الاستثمار خيارا مهما، للمستثمرين الذين يبحثون عن تنويع المخاطر، وتحقيق عوائد مستقرة، رغم ما قد تتضمنه من عيوب.


طريقة الاشتراك في صندوق الراجحي للتوزيعات الشهرية


للاشتراك في صندوق الراجحي للتوزيعات الشهرية، يتعين على المستثمرين اتباع خطوات تضمن له الاستثمار، في هذا الأصل وهي أربع طرق يمكنك الاختيار، فيما بينها ما يناسبك:


  1. الاشتراك عبر فروع بنك الراجحي، حيث يمكنك زيارة أقرب فرع لبنك الراجحي، واستكمال إجراءات الاشتراك بمساعدة الموظفين.
  2. إذا كنت تمتلك حساب في بنك الراجحي، يمكنك الاشتراك في الصندوق بسهولة، من خلال الخدمات المصرفية الإلكترونية (الراجحي أون لاين أو تطبيق الراجحي). 
  3. الاشتراك عبر الهاتف حيث يمكنك الاتصال، بمركز خدمة العملاء في بنك الراجحي والاستفسار، عن كيفية الاشتراك في الصندوق. سيقوم الموظف بمساعدتك، في إتمام عملية الاشتراك عبر الهاتف.
  4. الاشتراك عبر الوسطاء الماليين، حيث يمكنك الاستعانة بوسطاء، ماليين مرخصين لإدارة استثماراتك، بما في ذلك الاشتراك في صندوق الراجحي للتوزيعات الشهرية. 


وتجدر الإشارة إلى أنه عند الاشتراك، يطلب من المستثمر تقديم بعض المستندات الأساسية، مثل الهوية الوطنية بما في ذلك اختيار مبلغ الاستثمار الأولي، وتحديد فترة الاستثمار. بعد استكمال الإجراءات المطلوبة، يقوم المصرف بتسجيل الاشتراك، ومن ثم يتم تخصيص الوحدات الاستثمارية، للمستثمر بناء على قيمة اشتراكه، وسعر الوحدة في ذلك الوقت.


عوائد صناديق الاستثمار الراجحي


تعتبر عوائد صناديق الاستثمار الراجحي، من بين العوائد المميزة في السوق، حيث تجمع بين الأداء القوي، والنمو المستدام لرأس المال، مع توفير فرص توزيع منتظمة للأرباح، مما يجعلها خيار موثوق للمستثمرين. ولحساب عوائد صناديق الاستثمار الراجحي، يمكنك اتباع الخطوات التالية:


أولا قم بتحديد سعر الوحدة، عند بداية الاستثمار وسعر الوحدة عند نهاية الفترة، التي ترغب في حساب العوائد لها. حيث أن العائد يتمثل في الفرق بين هذين السعرين، ثم احسب الأرباح أو التوزيعات، التي حصلت عليها خلال فترة الاستثمار.


ثانيا يمكنك حساب العائد، الإجمالي باستخدام المعادلة التالية:

العائد الإجمالي = [(سعر الوحدة عند نهاية الفترة - سعر الوحدة عند بداية الفترة) + التوزيعات] ÷ سعر الوحدة عند بداية الفترة × 100

تمنحك هذه المعادلة نسبة العائد، الإجمالي للصندوق خلال الفترة المعنية، مما يساعدك على تقييم أداء استثمارك.


أفضل صناديق الراجحي الاستثمارية


صناديق الراجحي الاستثمارية، تعد من بين الخيارات الناجحة، في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم مجموعة متنوعة من الصناديق، المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ومن بين أفضل الصناديق الاستثمارية في الراجحي، نجد ما يلي:


أفضل صناديق الراجحي الاستثمارية
أفضل صناديق الراجحي الاستثمارية


  1. صندوق الراجحي المرن للأسهم السعودية.
  2. صندوق الراجحي للأسهم السعودية
  3. صندوق الراجحي للتوزيعات الشهرية
  4. صندوق الراجحي النشط
  5. صندوق الراجحي للسلع


وعلى العموم هاته الصناديق مجرد اقتراحات تأخذ منها ما يناسب أو بإمكانك عدم العمل بها إن كانت لك طرقك الخاصة في اختيار استثماراتك وتجدر الإشارة إلى أن كل صندوق من هاته الصناديق تم اختياره بناءا على أدائه السابق ومدى تنوع استثماراته والتزامه بالشريعة الإسلامية لضمان أفضل الخيارات الممكنة على مختلف المستويات


 تجربتي مع صندوق الراجحي للتوزيعات الشهرية


خلال العام الماضي، كانت تجربتي مع صندوق الراجحي، للتوزيعات الشهرية تجربة جيدة. حيث بدأت استثماري في هذا الصندوق في بداية العام، وأكثر ما لفت انتباهي هو التوزيع المنتظم للأرباح. ففي كل شهر كنت أستلم توزيعات منتظمة، تعكس التزام الصندوق بتحقيق دخل ثابت للمستثمرين، وهو ما شكل مصدرا موثوقا للإيرادات الشهرية. حيث استثمرت في صندوق الراجحي للتوزيعات الشهرية، بمبلغ 67 ألف ريال سعودي، وكنت أتطلع إلى تحقيق دخل ثابت ومضمون على أساس شهري. 


وخلال السنة الماضية، كان الصندوق يحقق عوائد شهرية، تتراوح بين 0.5% من قيمة الاستثمار. على سبيل المثال، في الأشهر الأربعة الأولى، كنت أستلم حوالي 335 ريال كعائد عن الاستثمار، أي ما يعادل ما بين 4,020 ريال سنويا. ومع تحسن الأداء في النصف الثاني من العام، ارتفعت العوائد الشهرية لتصل إلى حوالي 0.8%، مما أدى إلى توزيعات شهرية تصل إلى 536 ريال، بما يعادل حوالي 6,432 ريال سنويا.


أما بالنسبة لإدارة استثماري، كانت العملية سهلة للغاية. حيث كان الصندوق يقدم تقارير، دورية مفصلة عن الأداء، مما زودني برؤية واضحة حول كيفية إدارة استثماري. كما أن فريق الدعم كان متاحا، للإجابة على أي استفسارات حول الأداء والتوزيعات. ومن بين الأسباب أيضا التي جعلتني أختار هذا الصندوق، هي التزامه بمبادئ الشريعة الإسلامية. والتنوع في الاستثمارات الذي ساهم، في تحقيق توازن جيد بين المخاطر والعوائد. 


وفي الختام، بناءا على تجربتي، أعتبر صندوق الراجحي للتوزيعات الشهرية، خيار ممتاز للاستثمار، حيث يوفر عوائد شهرية ثابتة ومستمرة، مع الالتزام بالمعايير الشرعية. حيث كان أداء الصندوق مرضي، وقد ساهم بشكل إيجابي في إنجاح استراتيجيتي المالية الشخصية.


ملاحظة: يرجع النجاح أو الفشل في الاستثمار، إلى العديد من العوامل التي قد تختلف من شخص لآخر. والمعلومات المقدمة في هذا المقال، تعبر عن تجربتي الشخصية، ولا تشكل ضمانا لنتائج مماثلة لأي مستثمر آخر. لذا ينصح دائما باستشارة مستشار مالي معتمد، قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، لضمان ملاءمتها لاحتياجاتك وأهدافك المالية الشخصية. وأخيرا يرجى مراجعة أيضا، تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي، ومقارنة التجربتين لتحقيق أقصى استفادة، وضمان الاختيار الأنسب.


المصادر:


1.  تداول السعودية.

2.  أرقام.

3.  الراجحي المالية.


author-img
سمر أكوام- مستشارة استثمارية ذات خبرة واسعة في تحليل الأسواق المالية وإدارة المحافظ الاستثمارية، متخصصة في تقديم استراتيجيات مالية مبتكرة ونصائح قيمة لتحقيق النجاح المالي للمستثمرين. => زيارة موقع كن-غنيا => حسابي على فايسبوك

تعليقات